الثقة الإلكترونية في التعاملات المدنية بالتطبيق على الإعلانات المضللة - دراسة مقارنة

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

كلية الحقوق، جامعة الزقازيق

المستخلص

تناولنا في دراستنا هذا مسألة الثقة الإلكترونية في التعاملات المدنية بالتطبيق على ظاهرة الإعلانات المضللة. واستهللنا هذه الدراسة ببيان المقصود بالثقة الإلكترونية، وبينا أسباب الحديث عنها في التعاملات المدنية. ثم انتقلنا بعد ذلك لتناول ظاهرة الإعلانات المضللة من منظور المستحدثات التشريعية، بادئين الحديث بتعريف هذه الإعلانات في القانون المصري ونظيره الفرنسي وكذلك في التشريع الأوروبي. ثم تعرضنا بعد ذلك لصور التضليل، سواء التضليل السلعي أو الخدمي، أو التضليل التمييزي، أو التضليل البيئي، أو التضليل الإغرائي. ثم انتقلنا بعدها، لبيان السبل القانونية والتقنية للحماية من ظاهرة التضليل الإعلاني. فتتمثل الحقوق هذه في: حق المستهلك في استعمال صحي وسليم للمنتجات محل الإعلان، وحقه في الدفاع عن حقه في الحصول على خدمة أو منتج خال من التضليل الإعلاني، وحقه في الحصول على تعويض عادل عن أضرار هذا التضليل، وحقه في الرد والتصحيح. وكذلك حق المستهلك في التبصير الاستهلاكي سواء من الناحية المعلوماتية أو الناحية الاقتصادية. وأيضًا السُبل التقنية لمواجهة ظاهرة الإعلانات المضللة. واختتمنا دراستنا بخاتمة بينا فيها نتائج الدراسة وتوصياتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية